الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
دور المعلم في تنمية الاعتدال الفكري والسلوكي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة عسير
THE TEACHER'S ROLE IN DEVELOPING THE INTELLECTUAL AND BEHAVIORAL MODERATION AMONG SECONDARY SCHOOL STUDENTS IN ASIR REGION.
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم علم الإجتماع والخدمة الاجتماعية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الدراسة الراهنة إلى الكشف عن العلاقة بين استخدام المعلم لأساليب القدوة الحسنة؛ والعدل؛ والحوار؛ والثواب والعقاب؛ وبين الاعتدال الفكري والسلوكي لدى الطلاب، وكذلك معرفة اختلاف درجة الاعتدال الفكري والسلوكي بين الطلاب وفقاً لاختلاف الأساليب المذكورة التي يستخدمها المعلمون خلال تدريسهم. وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي بمحافظة خميس مشيط، وتم أخذ عينة طبقية مثلت كل تخصصات الصف الثالث الثانوي، وكان قوامها (400) مفردة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب المسح ألاجتماعي والاستبانة كأداة لجمع المعلومات الميدانية، وذلك في الفصل الدراسي الاول لعام 1432/1433هـ. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج تؤكد بشكل عام على أهمية دور المعلم في توفير الاعتدال الفكري والسلوكي بين الطلاب. وحول الأساليب التي يستخدمها المعلمون لذلك، عبر المبحوثين عن رفضهم لفكرة أن المعلم يشارك الطالب همومه ومشاكله الخاصة، وأنه يعدل في فرض العقاب على الطلاب. كما تحفَّظوا على الرأي القائل باستخدام المعلم لأسلوب الحوار الهادئ مع الطلاب، وانه يهتم بمعالجة مشكلاتهم، ويدربهم على الطرق المناسبة لحل المشكلات. بالإضافة إلى ذلك، انتقدت عينة الدراسة وبشدة استخدام المعلم لأسلوب العقاب، مع إهماله تماماً لأسلوب الثواب. كما رفضت العداء ضد كل ما هو أجنبي، وبنسبة متوسطة؛ التعصب للجماعة التي ينتمون اليها، وأقرت بوجوب استخدام القوة في جميع الحالات. وقد عبر ثلث العينة عن رفضهم لمبدأ التسامح مع الآخرين، بينما أشار ما يقارب ربع العينة فقط عن قبولهم لأسلوب الحوار مع الآخر.
المشرف
:
د. فتحية بنت حسين القرشي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1433 هـ
2012 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, December 9, 2012
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
هيلة فنيس القحطاني
ALQahtani, Hailla Venice
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
34664.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث