الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
التعلم بلا إشراف: استخدام المقاطع التصويرية التعليمية كأداة لتعزيز استخدام مفردات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
UNSUPERVISED LEARNING: USING EDUCATIONAL VIDEOS AS A LEARNING TOOL TO ENHANCE EFL VOCABULARY USE
الموضوع
:
معهد اللغة الإنجليزية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يبدو أن مجال التعلم بدون إشراف يكبر يوماً بعد يوم؛ مما يعني أنه لم يتم استكشافه بما يكفي؛ و بالتالي كان هدف هذه الدراسة هو اختبار استراتيجية "تعلم اللغات بدون إشراف" و التي تم إجراءها مع 3 مشتركات سعوديات في مرحلة ما قبل السنة التحضيرية؛ من أجل المساهمة في زيادة مستوى مفرداتهم في اللغة الإنجليزية. لقد تم إرسال مقطع يوتيوب تعليمي مدته 2 - 5 دقائق باللغة الإنجليزية للمشتركات يومياً عبر تطبيق الواتس آب لمدة 24 يوماً على التوالي، و كانت مهمتهم هي المشاهدة بفهم و إمعان. كما تم استلام ردودهم اليومية باللغة العربية باستخدام نموذج المتابعة اليومية. اشتملت هذه الدراسة على مقابلة قبلية و بعدية (ليسا مرتبطين ببعضهما البعض)، اختبار قبلي و بعدي و تقرير التجربة المبني على بيانات نماذج المتابعة اليومية. كانت النتائج الرئيسية على النحو التالي: (أ) متعلمي "اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية" أحبّوا طريقة التعلم بلا إشراف هذه. (ب) و قد استطاعوا أن يلتزموا بطريقة التعلم بلا إشراف. (ج) و قد ساعدت استراتيجية التعلم بلا إشراف على زيادة مستوى مفرداتهم الإنجليزية. و في الختام، يبدو بأن استراتيجية "تعلم اللغات بدون إشراف" و التي كانت تحاكي جو "اللغة الثانية"؛ من أجل المساهمة في زيادة مستوى مفردات اللغة الإنجليزية لمتعلمات "اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية" السعوديات من "جيل التقنية الحديثة"؛ قد اتضح أنها ذي نفع و فائدة . الكلمات المفتاحية: التعلم بلا إشراف، الفيديوهات التعليمية، اللغة الثانية، المفردات، المملكة العربية السعودية، تعلم الإنجليزية، تعليم الإنجليزية، جيل التقنية الحديثة، ما قبل السنة التحضيرية، متعلمين اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
المشرف
:
د.عبير الثقفى
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1442 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, November 3, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
شيماء زكي صديقي
Siddiqui, Shaima Zaki
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46768.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث