الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الخدمات الانتقالية المُطبَّقة للطلبة ذوي صعوبات التعلُّم في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي ومشرفي صعوبات التعلُّم في المملكة العربية السعودية
Transition Services Implemented for Students with Learning Disabilities in Secondary School from The Perspective of Teachers and Supervisors of Learning Disabilities in Saudi Arabia
الموضوع
:
كلية الدراسات العليا التربوية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى درجة تطبيق الخدمات الانتقالية للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية، كما سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن وجهة نظر معلمي ومشرفي صعوبات التعلم نحو تطبيق الخدمات الانتقالية للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية اتبعت الباحثة المنهج المختلط بتصميمه التتابعي التفسيري والمكون من مرحلتين: حيث تكونت المرحلة الأولى من جمع البيانات الكمية ممثلةً باستخدام أداة الاستبانة، حيث طُبقت على (٨٩) من معلمي ومشرفي صعوبات التعلم، في حين تكونت المرحلة الثانية من جمع البيانات النوعية ممثلةً باستخدام أداة المقابلة شبة المنظمة والتي شارك بها (٧) من معلمي ومشرفي صعوبات التعلم، كما حُللت البيانات النوعية باستخدام التحليل الموضوعي. وأظهرت نتائج البيانات الكمية ارتفاع درجة تطبيق الخدمات الانتقالية للطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر أفراد العينة، إذ حصل بُعد تنمية مهارات تقرير المصير على المرتبة الأولى، تليها بُعد التهيئة المهنية، كما حصل بُعد مواءمة المناهج وطرق التدريس للأهداف الانتقالية على المرتبة الأخيرة. أما نتائج البيانات النوعية فقد أظهرت اتفاق وجهات نظر المشاركين نحو أهمية تطبيق الخدمات الانتقالية للطلبة ذوي صعوبات التعلم، كما أتفق المشاركون أن الخدمات الانتقالية تطبق بجهود فردية إلا أنها تفتقد للعديد من الممارسات التطبيقية، كإعداد خطة انتقالية وفقًا لرغبات الطلبة واحتياجاتهم؛ نتيجةً لعدم الوعي بمفهوم الخدمات الانتقالية وإجراءات تطبيقها. كما اتَّفق المشاركون على عدم تفعيل اللوائح التنظيمية للخدمات الانتقالية في برامج الطلبة ذوي صعوبات التعلم للمرحلة الثانوية. وكشفت النتائج العديد من التحديات، ومن أبرزها: احتياج معلمي صعوبات التعلم للتأهيل والتدريب، عدم وضوح إجراءات تطبيق الخدمات الانتقالية، مشكلات تواجه الطلبة ذوي صعوبات التعلم عند الانتقال لما بعد المرحلة الثانوية، ضعف الشراكة المجتمعية. وفي ضوء تلك النتائج، قدمت الباحثة بعضًا من التوصيات ومن أبرزها: استحداث دبلومات مهنية وبرامج ماجستير في مجال الخدمات الانتقالية لتطوير مهارات معلمي ومشرفي صعوبات التعلم في كيفية إعداد وتصميم الخطط الانتقالية، تفعيل اللوائح التنظيمية لتطبيق الخدمات الانتقالية كخدمة أساسية للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية.
المشرف
:
د. ليلى بنت مُبارك بن هلال الشريف
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1444 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, April 27, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أماني صالح الجهني
Al-Juhani, Amani saleh
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49162.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث